الأربعاء، 20 يونيو 2018

مكافحة القراد /// منقول ///


مكافحة القراد الجامد :
في الأماكن التي يوجد بها حيوانات كبيرة مثل الماشية و الأغنام و الكلاب مع حيوانات أخرى صغيرة كالقطط و الأرانب فإن فرصة الإصابة بالقراد تكون مرتفعة و من الصعب مكافحتها . لذا ينصح بفصل أماكن تربية الأنواع المختلفة من الحيوانات .
يجب فحص جميع الحيوانات الموجود بالمنزل بعناية لإكتشاف إصابتها بالقراد . و يفضل القراد عادةً إصابة الرقبة و خلف الأذنين و تحت الإباط و على طول العمود الفقري و عادةً يظهر إحتقان موضعي فينتفخ مكان دخول القراد إلى الجلد . و يلزم بالضرورة فحص الحيوانات الجديدة قبل دخولها للمنزل للتأكد من خلوها من القراد .
في حالة الإصابة المحدودة يمكن جمع القراد يدوياً من الحيوانات المنزلية و ذلك باستعمال أمشاط حديدية دقيقة الأسنان و يمشط الجسم إلى قمع خاص ينتهي بوعاء به بنزين أو كيروسين.
يمكن استعمال الأثير أو الكلورفورم لنزع القراد الجامد باليد. و ذلك بوضع قطعة مبللة بأحد المحلولين عند مقام القرادة مما يدفعها لسحب أجزاء فمها من الجلد بسرعة .
العناية بنظافة أماكن تربية الحيوانات المنزلية و في حالة وجود حشائش نامية بها يلزم التخلص منها حتى لا تتخذها الآفة وسيلة للتعلق بالعائل. و يفضل حرث الأرض و تقليبها للمساعدة على تعريض الأطوار غير الكاملة لأشعة الشمس .
تحسين وسائل الصرف داخل الحظائر المنزلية و حولها لتقليل الرطوبة التي تؤدي إلى الإصابة.
سد الشقوق و الفتحات الموجود بالأرضيات و الحوائط في أماكن معيشة الحيوانات و يمكن اللجوء إلى توجيه لهب سريع إلى الأماكن السفلية من الحوائط و أماكن اتصال الأبواب و النوافذ و الأدوات المستخدمة في التربية .
إزالة الفرشة الموجودة في أماكن تربية الحيوانات المنزلية الموبؤة و حرقها مع نظافة الأواني و الأدوات المستخدمة في التربية.
معاملة الحيوانات المصابة بالمبيدات المتخصصة للقراد و ذلك بأحد الطرق التالية
• تعفير الحيوانات المصابة بمساحيق المبيدات مثل
(a) بندوكارب (0.24(%
(b) بريمفوس (1%)
(c) كلوربيريفوس (0.5 %)
(d) ديازينون (0.5 %)
(e) بروبكسر (2( %
• رش الحيوانات المصابة أو مسح الأماكن المصابة فقط بأحد محاليل المبيدات المتخصصة في القراد مثل أميتراز .
• تغطيس الحيوانات المصابة في أحواض مملوءة بمحلول المبيد المناسب لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة مرتين أسبوعياً و من المبيدات الفعالة
(a) أميتراز (0.21 %)
(b) ملاثيون (0.25%)
(c) ايودفينفوس (0.5 %)
و يجب الإحتراس في استخدام مبيدات أخرى حتى لا تنفذ من الجلد و تسبب تسمم الحيوان أو تنتقل إلى اللحم و اللبن و تؤثر على المستهلك لها
• معاملة أماكن تربية و معيشة الحيوانات بالمبيدات المذابة في الماء أو الكيروسين أو الزيت الخام مثل
(a) بندوكارب ( 0.48 %)
(b) كرباريل (5( %
(c) ديازينون (1 %)
(d) ملاثيون (2 %)
مع عزل الحيوانات عن تلك الآماكن حتى تمام المكافحة حيث أن التركيزات المذكورة تركيزات عالية وممكن تسبب سمية للحيوانات الموجودة في المكان .
• يستحسن أن يرتدي القائم بالمكافحة من الإصابة بالقراد ملابس معاملة بمواد طاردة مثل
(a) الديت أو
(b) البيوتوبيرونوكوسيل (70 جرام من المادة الفعالة لمعاملة السروال و السترة و الجورب) . كما وجد أن تشريب الملابس بالكيريزول يعطي تأثير طارد لمدة مناسبة .
• علاج الحيوانات بالمستحضر الدوائي ايفرمستين 0.2 ملليجرام / كجم من وزن الجسم عن طريق الفم (و قد وجد أن حقنتين فقط بينهما 4 أيام أعطى تأثير فعال في القضاء على القراد(

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق